أخبار عاجلة

رد الغنوشي على تصريحات قيس سعيد حول شرعية حكومة الوفاق الليبيّة

رد الغنوشي على تصريحات قيس سعيد حول شرعية حكومة الوفاق الليبيّة

مجتهد نيوزـ متابعات

ردّ رئيس حركة النهضة الإسلاميّة راشد الغنّوشي، السبت، على تصريحات الرئيس التونسي قيس سعيّد حول الملف الليبي، التي أكّد فيها أن شرعية حكومة ”الوفاق“ الليبيّة هي شرعية مؤقتة لا يمكن أن تستمر، وذلك في تصعيد لافت ينذر باحتدام الخلافات بينهما.

وقال الغنوشي، في تصريحات صحفية، خلال اجتماع مجلس شورى الحركة: إنّ ”حكومة الوفاق هي الشرعية الوحيدة في ليبيا، كما أنه لا وجود لشرعية دائمة“.

فيما جاءت تصريحات سعيد خلال زيارته الأخيرة إلى فرنسا، وذلك عبر ندوة صحفية بقصر الإليزيه في باريس، على هامش لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول الملف الليبي، حيث أفاد بأن السلطة القائمة في طرابلس تقوم على شرعية دولية لكن هذه الشرعية الدولية لا يمكن أن تستمر، وهي شرعية مؤقتة ويجب أن تحل محلها شرعية جديدة.

وأضاف: ”يجب أن تقوم شرعية تنبع من إرادة الشعب الليبي، نفترق دائما في كلمات الحقوق بين الشرعية والمشروعية وهما مفهومان مختلفان، المشروعية يجب أن تكون مصدر الشرعية والفرق واضح هو أن يتم تنظيم الوضع في دستور مؤقت أو في تنظيم مؤقت“.

في السياق، رأى مراقبون أنّ خلافات حادة بين رئيس البرلمان راشد الغنوشي ورئيس الجمهورية قيس سعيد بدأت تطفو على السطح في الآونة الأخيرة، وتلقي بظلالها على المشهد السياسي في البلاد، لا سيّما في العلاقة بالأزمة الليبيّة.

واعتبر متابعون للشأن السياسي في تونس أن حالة الفتور والتوتر التي تتسم بها العلاقة بين الرجلين عكستها الهجمات الأخيرة التي أطلقها نشطاء قريبون من الحركة الإسلامية على رئيس الجمهورية، على خلفية الموقف من الأزمة الليبية وملفات أخرى تهم الدبلوماسية التونسية.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي يفاجئ الجميع بحديثه عن مناورة “اليوم الموعود”: رسالة قوية إلى الولايات المتحدة وبريطانيا بأن اليمن لن يتردد في الدفاع عن نفسه

فاجأ الذكاء الاصطناعي الجميع بحديثه عن مناورة “اليوم الموعود” باعتبارها رسالة قوية إلى الولايات المتحدة …

%d