أخبار عاجلة

السلام أو العقوبات.. خيار وضعته واشنطن أمام الأسد 

السلام أو العقوبات.. خيار وضعته واشنطن أمام الأسد

مجتهد نيوزـ متابعات

وضعت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، الرئيس السوري بشار الأسد أمام خيار ما بين تسوية سياسية للنزاع في بلاده، أو تحمل عقوبات اقتصادية جديدة، عشية دخول عقوبات ”حاسمة“ حيز التنفيذ بموجب ”قانون قيصر“.

حيث أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، في مجلس الأمن:“غدًا تتخذ إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدابير حاسمة لمنع نظام الأسد من الحصول على انتصار عسكري، ولإعادة النظام وحلفائه إلى العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة“.

فيما يدخل ”قانون قيصر“ الذي وقعه ترامب في، كانون الأول/ديسمبر الماضي، حيز التنفيذ، غدًا الأربعاء.

كما ينص القانون بشكل خاص على تجميد مساعدات إعادة الإعمار، وفرض عقوبات على النظام السوري، وشركات متعاونة معه، ما لم تتم محاكمة مرتكبي الانتهاكات.

ويستهدف القانون أيضًا كيانات روسية وإيرانية تعمل مع نظام الأسد.

و“قيصر“ هو اسم مستعار لمصور سابق في الشرطة العسكرية السورية انشق عن النظام العام 2013 حاملًا معه 55 ألف صورة تظهر التعذيب والانتهاكات في السجون السورية.

وقالت كيلي كرافت:“هدفنا هو حرمان نظام الأسد من الدعم والعائدات التي حظي بها لارتكاب فظاعات وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع، مانعًا أي تسوية سياسية ومقوضًا بشكل خطير فرص السلام“.

وأضافت أن العقوبات بموجب هذا القانون ”تهدف إلى ردع الأطراف من أصحاب النوايا السيئة الذين يواصلون مساعدة وتمويل فظاعات نظام الأسد بحق السوريين، محققين ثروات“.

وأشارت إلى أن هذه التدابير ستعلّق إذا ما أوقفت دمشق ”هجماتها المشينة على شعبها، وأحالت جميع مرتكبيها إلى القضاء“.

وأكدت كرافت أن“نظام الأسد أمام خيار واضح: سلوك الطريق السياسي الذي نص عليه قرار (مجلس الأمن) 2254، أو وضع الولايات المتحدة أمام احتمال وحيد، وهو الاستمرار بتجميد المساعدة لإعادة الإعمار، وفرض عقوبات على النظام وعرّابيه الماليين“.

إلا أنها رحبت بإعلان موفد الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، اليوم الثلاثاء، عزمه على استئناف محادثات اللجنة المكلفة بمراجعة الدستور السوري في، نهاية آب/أغسطس، في جنيف، بعد توقف أعمالها منذ أشهر.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

مفاجأة كبرى: دولة عربية تكشف عن كنز ضخم يمثل ثلث ثروات العالم!

انتشر خبر اكتشاف منجم وكنز ضخم في دولة عربية يعتبر من اكبر الكنوز في العالم …

%d