أخبار عاجلة

الحكومة اليمنية تضع التحالف في موقف محرج وتكشف عن خطاب سري رفعته الشرعية إلى مجلس الأمن. 

الحكومة اليمنية تضع التحالف في موقف محرج وتكشف عن خطاب سري رفعته الشرعية إلى مجلس الأمن.

مجتهد نيوز | متابعات

كشفت وثيقة مسربة عن موافقة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً بالإفراج عن سفن المشتقات النفطية المحتجزة من قبل قوات التحالف قبالة ميناء جيزان غربي المملكة .

وأظهرت الوثيقة الصادرة من المتكب الفني بالمجلس الاقتصادي الأعلى التابع للحكومة اليمنية إلى مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن في كلا من الإردن وصنعاء عدم ممانعة الحكومة بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة .

وطلب المجلس الاقتصادي من مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن في العاصمة الأردنية والعاصمة اليمنية صنعاء بسرعة الافراج عن سفن المشتقات النفطية المحتجزة قبالة ميناء جيزان السعودي .

وقال المجلس في مضمون مذكرته ” بالإشارة إلى الموضوع أعلاه وتعيقبا على خطابنا المرسل اليكم بتاريخ : 16_ 6 _ 2020م . حول عدم ممانتعتنا بالافراج عن السفن المحتجزة والبالغ عددها ” 15 ” سفينه .

وأضاف ” بعد المعلومات الواردة إلينا من منسق الشؤون الإنسانية في اليمن ومنظمة الصحة العالمية والتي تتحدث عن انتهاء مخزون مادتي البترول والديزل في المناطق الخاضعة لسلطة الانقلاب وعلى رأسها العاصمة صنعاء .

وتابع المجلس مخاطبا مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن ” نود إحاطتكم اننا تلقينا تحذيرات باحتمالية تعرض القطاع الصحي للانهيار التام الأمر الذي يضاعف حجم معاناة وباء كورونا فضلا عن التأثير الحاد على بقية القطاعات .

وأكد المجلس إخلى مسؤوليته من أي تداعيات قد تحصل في حال استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية وعدم تحمله لأي مسئولية ذلك خصوصا وأنا في المجلس قد خاطبناكم بطلب الإفراج في خطابنا السابق المشار إليه آنفاً .

وبحسب “الوثيقة” طالب المجلس مكتب المبعوث الاممي الى اليمن بسرعة الإبلاغ مجددا لخليلة التحالف بعدم ممانتعه بالافراج عن جميع سفن المشتقات النفطية مشددا على ضرورة الافراج العاجل عن جميع السفن المحتجزة .

وجاء تسريب هذه المذكرة بعد أيام من انقلاب مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في جزيزة سقطرى دون أن تحرك السعودي ساكنا لإيقاف هذا التمرد وهو الأمر الذي أثار حفيظة اليمنيين أكثر الانقلاب نفسه وهو الأمر الذي اعتبره مراقبون أول رد من الحكومة الشرعية على موقف التحالف من انقلاب سقطرى .

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

اكسب الرهان.. جواب سؤال طائر السعيدة الحلقة (16) مع رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024

يدور سؤال المسابقة في برنامج السعيدة الحلقة ، 16 رمضان 1445هـ حول إعلامية ودبلوماسية يمنية …

%d