أخبار عاجلة

ترامب يستخدم الجيش لقمع المتظاهرين ودائرة الاحتجاجات تجتاح الولايات المتحدة. 

 

ترامب يستخدم الجيش لقمع المتظاهرين ودائرة الاحتجاجات تجتاح الولايات المتحدة. 

 

مجتهد نيوز //

 

 

توسعت دائرة الاحتجاجات في الولايات المتحدة الأمريكية لتطال ولايات جديدة صباح السبت عقب تحريض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشرطة على إطلاق النار على المتظاهرين على خلفية جريمة عنصرية قتل فيها رجل أسود مكبل اليدين على يد ضابط شرطة أبيض. واعلنت عمدة مينيابوليس حظر تجول في المدينة بعد ان حرض ترامب على إطلاق النار على المحتجين.

وشملت المظاهرات اليوم السبت عدد من الولايات الامركية عقب تحريض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على إطلاق النار على المتظاهرين المحتجين على مقتل جورج فلويد وكتب في حسابه على تويتر “قاطعو الطرق هؤلاء يدنسون جورج فلويد. وأنا لن أسمح بحدوث ذلك. تحدثت لتوّي مع الحاكم تيم وولز وأخبرته أن الجيش إلى جانبه إلى النهاية. سنحاول السيطرة على أية صعوبة، لكن عندما يبدأ النهب يبدأ إطلاق النار. شكرا”.

 

وردّ موقع تويتر، الذي يخوض الرئيس الأمريكي مواجهة ضده، بوضع إشارة “تمجيد للعنف” على التغريدة، مشيرًا إلى أنها انتهكت قواعده إلا أنه لن يزيلها.

 

وأفادت وكالة أسوشيتد برس أن الاحتجاجات على وفاة الأمريكي الأفريقي جورج فلويد في مينيابوليس تحولت فجر السبت إلى أعمال شغب في عدد من المدن الأمريكية الكبرى

المظاهرات والاعتقالات والتخريب وقعت في نيويورك ، أتلانتا ، جورجيا ، ألبوكيركي ، نيو مكسيكو ، فونتانا ، سان خوسيه ، كاليفورنيا ، وهيوستن ، تكساس.

 

وحذرت الشرطة في لوس أنجلوس المتظاهرين من مغبة البقاء في مناطق التجمع غير المرخصة مضيفة أن ذلك سيعرضهم للاعتقال

وأعلنت ولاية جوروجيا حالة الطوارئ، اليوم السبت، بسبب تصاعد الاحتجاجات وأعمال الشغب.

 

رغم حظر التجوال فقد شهدت منيابوليس مظاهرات حاشدة رفع فيها المتظاهرون لافتات تطالب بمعاقبة قتلة فلويد وأقدم بعض المتظاهرين  على سرقة متجر محطة وقود قريبة ومتجر بضائع. وكسر الناس السواتر المصنوعة من الخشب التي أغلقت النوافذ والأبواب وقام أشخاص بتحميل البضائع في سيارات.

 

 

وحاولت شرطة دالاس الحفاظ على مظاهرة سلمية في وسط المدينة ليلة الجمعة وتم استخدام الغاز المسيل للدموع بعد مواجهة المتظاهرين للضباط

 

وفي نيويورك قامت الشرطة باعتقال ما لا يقل عن 50 شخصا وقال مسؤول رفيع في شرطة نيويورك إن العديد من الضباط أصيبوا. وتشمل إصابتهم نزيف الأنف والأسنان وإصابات أخرى كما أحرق المتظاهرون بعض السيارات التابعة للشرطة بالولاية .

 

 

وقالت عمدة أتلانتا كيشا لانس بوتومز في مؤتمر صحفي خلال احتجاجات شهدتها ولايته فجر السبت، إن على المتظاهرين “العودة إلى ديارهم” بعد أن تمادوا في العنف على خلفية إصابة ضابط شرطة.

 

وأضافت:”ما أراه يحدث في شوارع أتلانتا ليس أتلانتا. هذا ليس احتجاجا ، هذا ليس بروح مارتن لوثر كينغ جونيور ، هذه فوضى. الاحتجاج له هدف. عندما اغتيل الدكتور كينغ ، نحن لم نفعل هذا لمدينتنا “. “إذا كنت تريد التغيير في أمريكا ، فانتقل وقم بالتسجيل للتصويت … هذا هو التغيير الذي نحتاجه في هذا البلد.”

 

وأضافت: “إذا كنت تهتم بهذه المدينة ، فاذهب إلى المنزل”.

 

 

وتطالب عائلة الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد ، الذي توفي أثناء احتجازه من قبل الشرطة في مينيابوليس ، بإعادة توجيه اتهامات للشرطي المحتجز إلى الأكثر خطورة ، وفقا لبيان من أفراد الأسرة قرأه محاميهم بن كرومب.

 

 

 

ولقي شخص حتفه واصيب آخرون فيما اعتقل 5 آخرون على الاقل خلال الساعات الأخيرة، خلال المظاهرات في مدينة مينيابوليس التس شهدت انتشار 500 عنصر من الحرس الوطني الأمريكي على خلفية الاضطرابات .

 

أعلن عمدة مدينة مينيابوليس جاكوب فراي، حظر تجول في المدينة بدءا من الساعة الثامنة مساء الجمعة حتى الساعة 6 من صباح يوم السبت، ومن الساعة 8 مساء السبت وحتى السادسة من صباح اليوم الأحد، مشددا على أنه يمنع تجول أي فرد في أي مكان عام.

 

وأوضح أن هذا القرار لا ينطبق على المسؤولين الحكوميين ومسؤولي السلامة المعتمدين أو الأفراد الذين يخضعون لشروط معينة معفاة أو الأشخاص الذين يعانون من التشرد، مبينا أن مخالفة هذا القرار يعتبر جنحة يعاقب عليها بغرامة تصل إلى 1000 دولار أو ما لا يزيد عن 90 يوما في السجن.

 

وتشهد مدينة مينيابوليس الامريكية، أكبر مدن ولاية مينيسوتا الواقعة شمال البلاد حركة إحتجاجية وتظاهرات عنيفة تخللها حرق لمركز الشرطة في المدينة ومواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، بعد مقتل جورج فلويد (46 عاماً)، وهو رجل من أصول أفريقية على يد الشرطي ديريك تشوفين يوم 25 أيار.

 

وكان فلويد يعمل حارساً في أحد مطاعم المدينة، وأوقفه عناصر الشرطة خلال بحثهم عن مشتبه به في عملية تزوير. وأظهر شريط مصوّر مدته عشر دقائق، شرطياً أبيض، يثبت فلويد أرضاً، ضاغطاً بإحدى ركبتيه على عنقه، فيما كان فلويد يردّد “ل

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

شاهد: نشطاء يتداولون لقاء تلفزيوني سابق لفلكي لبناني يتنبأ باستهداف ترامب على المنصة

أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقطع فيديو للفلكي اللبناني ميشيل حايك، يظهر فيه وهو …