أخبار عاجلة

باحثين في سويسرا يكتشفون بكتيريا جديدة قادرة على تفكيك النفايات البلاستيكية

باحثين في سويسرا يكتشفون بكتيريا جديدة قادرة على تفكيك النفايات البلاستيكية

مجتهد نيوزـ متابعات

اكتشف فريق من الباحثين في سويسرا، مجموعة كبيرة من البكتيريا الجديدة في الجليد الذائب، والتي يمكن أن تكون مفيدة في تحطيم النفايات البلاستيكية.

حيث قام الباحثون من المعهد الفيدرالي السويسري جمع لأبحاث الغابات والثلوج والمناظر الطبيعية، عينات من التربة الصخرية في جبل شافبرغ بجبال الألب الشرقية، وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

فيما يعتقد أن العينات، التي تم التقاطها من ارتفاع حوالي 9800 قدم عمرها حوالي 13 مليون عام.

كما حدد الفريق حتى الآن 10 أنواع جديدة من البكتيريا منخفضة الحرارة من هذه العينات، إضافة إلى نوع جديد من الخميرة.

وقدر الفريق أنه قد يكون هناك أكثر من 100 نوع من البكتيريا غير المكتشفة في العينات التي لم يتم تحليلها بعد.

وقال قائد الفريق، بيت فراي في مقابلة ”لم نتوقع هذا أبدًا، إذا وجدنا 1000 نوع، فحوالي 300 منها هي أنواع موجودة فقط في التربة المتجمدة“.

وأوضح الفريق أن بعض الأنواع الجديدة من البكتيريا يمكن استخدامها في المفاعلات الحيوية؛ للمساعدة في تكسير النفايات البلاستيكية لتحرير مساحة في مواقع التخلص من النفايات وتقليل التلوث.

هذا وتغطي التربة الصقيعية حوالي 5 ٪ من سويسرا وتحتوي على مزيج أكثر تنوعًا من الكائنات الحية الدقيقة، مما هو موجود عادة في أجزاء أخرى من البلاد.

وقال الفريق، إن التربة الصقيعية السويسرية يمكن أن تصبح مهمة للبشر، ولكن هناك أيضًا، فرصة أن يتمكن الفريق من اكتشاف بعض الكائنات الحية الدقيقة الجديدة، غير المرغوب فيها إلى جانبها.

الجدير بالذكر أن الفريق نجح سابقًا في استخدام الكائنات الحية الدقيقة لأغراض أخرى مفيدة بيئيًا، حيث استخدم مشروع سابق إنزيمات من بكتيريا التربة الصقيعية في منظفات الغسيل؛ مما يجعلها فعالة في درجات حرارة المياه المنخفضة، وهو أمر يمكن أن يقلل من استخدام الطاقة، إذا تم اعتماده على نطاق واسع.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

طيار يمني يدمِّـر مصافي النفط الإسرائيلية بحيفا

مع احتدام المواجهة بين اليمن والاحتلال الإسرائيلي وبلوغها مستوى جديد، بدأ ناشطين يمنيين إعادة استعراض …