أخبار عاجلة

الإستعداد لرفع الحجر الصحي بالكامل عقب “السيطرة على كورونا في تونس

الإستعداد لرفع الحجر الصحي بالكامل عقب “السيطرة على كورونا في تونس

مجتهد نيوزـ متابعات

تستعد السلطات التونسية، لرفع الحجر الصحي الإجباري بالكامل، والذي كان يفرض على القادمين إلى البلاد، وذلك ابتداء من 15 يونيو/ حزيران الجاري.

وتأتي هذه الخطوة عقب ”سيطرة البلاد على فيروس كورونا“، وفق بيان صادر عن الحكومة التونسية.

وقال البيان الذي نشرته الحكومة على صفحتها في ”فيسبوك“، إن ”رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بحث مساء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة التونسية، مع اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا، آخر تطورات الوضع الوبائي في تونس، وتقرر تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجه بمختلف مراحلها والاستعداد لمرحلة الرفع الكلي للحجر بداية من 15 يونيو 2020 والإجراءات المرافقة لرفع القيود في الحدود بداية من 27 يونيو الجاري“.

وأضاف البيان، أن الاجتماع بحث ”مختلف الاحتمالات المطروحة للمرحلة المقبلة“، مؤكدا ”بلوغ تونس مرحلة متقدمة من السيطرة على وباء كورونا، حيث أن 20 محافظة ستكون قريبا خالية من الوباء وذلك بعد مرور 40 يوما دون تسجيلها إصابات مباشرة“.

حيث من المنتظر أن تساعد السيطرة على فيروس كورونا، إلياس الفخفاخ، في التعجيل بتنفيذ خطته للإنعاش الاقتصادي، الهادفة إلى تأمين عملية تعبئة موازنة الدولة في مواجهة الأوضاع المالية الحرجة التي تعيشها البلاد، بحسب مراقبين.

وأكد الفخفاخ أن ”دقة الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد تستوجب حلولا عاجلة لتأمين عملية الإنعاش الاقتصادي، كما تستوجب المرحلة دعم المؤسسات لتجاوز تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا للمحافظة على دورها الحيوي في دفع نسق النمو والتشغيل، إضافة إلى تعزيز قدرة المؤسسة وحسن استغلال الفرص الواعدة التي ستفرضها المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والدولية لمرحلة ما بعد كورونا“.

وحسب الفخفاخ، أن خطة الإنعاش تتضمن 7 نقاط، هي: ”تعزيز السيادة والأمن، والمحافظة على المؤسسات الاقتصادية ودعمها، والعمل على إنعاش القطاعات وخاصة القطاعات الأكثر تضررًا، والقضاء على البيروقراطية، والمحافظة على مواطن الشغل والقضاء على التشغيل الهش، وحل المشاكل العالقة التي أعاقت إنجاز المشاريع الكبرى ومكافحة الفساد“.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

دراسة تكشف مفاجأة مدوية: النظارات الذكية تساعد الدماغ على التركيز الشديد والانتباه

كشفت دراسة حديثة عن قدرة نظارات الواقع المعزز الذكية في مساعدة الدماغ على الوصول إلى …

%d