أخبار عاجلة

ميركل ترفض دعوة ترامب لحضور قمة السبع شخصيًا في واشنطن‎

ميركل ترفض دعوة ترامب لحضور قمة السبع شخصيًا في واشنطن‎

مجتهد نيوزـمتابعات

رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التوجه شخصيًا إلى واشنطن لحضور قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى كما اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب وباء كورونا.

وقال الناطق باسم المستشارة الألمانية، شتيفن سايفرت لموقع ”بوليتيكو“ الإلكتروني الأمريكي، أمس الجمعة:“حتى اليوم ونظرًا للوضع العام للوباء، لا يمكن القبول بمشاركتها شخصيًا وبرحلة إلى واشنطن”.

وأضاف أن“المستشارة الفيدرالية تشكر الرئيس على دعوته إلى قمة مجموعة السبع“.

وميركل المتخصصة أساسًا في العلوم، هي أول مسؤولة ترفض رسميًا الدعوة للحضور شخصيًا، في مجموعة السبع التي تضم: اليابان، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا.

وتبلغ ميركل من العمر 65 عاما مثل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ما يجعلهما أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وتعد الولايات المتحدة أول دولة عالميًا من حيث عدد الضحايا، وذلك بعدد إصابات (1,7 مليون شخص) ووفيات (أكثر من 100 ألف).

وكان البيت الأبيض أعلن في، منتصف آذار/مارس، أنه تخلى، بسبب الوباء، عن عقد اجتماع بحضور رؤساء الدول والحكومات في المقر الرئاسي في كامب ديفيد بولاية ميريلاند المجاورة، مشيرًا إلى أنه يفضل أن يجريه عبر الدائرة المغلقة.

لكن الرئيس دونالد ترامب أعلن، الأسبوع الماضي، أن القمة ستعقد في حزيران/يونيو ”في البيت الأبيض بجزئها الأكبر“ وإن كانت بعض اللقاءات ستنظم في كامب ديفيد.

كما يأمل ترامب الفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستُجرى في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، ويرغب لذلك بأن تصبح قمة مجموعة السبع بحضور القادة رمزًا لتطبيع الوضع الذي يرغب فيه بشدة، مع توقف النشاط الاقتصادي الذي يمكن أن تكون كلفته الانتخابية كبيرة جدًا.

وفي وقت سابق، الجمعة، قال البيت الأبيض إن ترامب ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أصيب بالمرض وشفي منه، ”اتفقا على أهمية عقد اجتماع لمجموعة السبع بحضور القادة شخصيًا في مستقبل قريب“.

وكانت ردود الفعل الأولى لقادة الدول السبع على دعوة ترامب حذرة. فقد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أنهما مستعدان للمشاركة ”إذا كانت الظروف الصحية تسمح بذلك“.

من جهته، شدد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على ضرورة دراسة ”توصيات الخبراء“.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d