أخبار عاجلة

الصحة الجزائرية تحذر من موجة كبيرة لبعوضة النمر المنقطة

الصحة الجزائرية تحذر من موجة كبيرة لبعوضة النمر المنقطة

مجتهد نيوزـ متابعات

حذرت وزارة الصحة في الجزائر من “موجة كبيرة” لبعوضة النمر الآسيوي وأنها قد تجتاح ولايات الطارف، وعنابة، وسكيكدة، وجيجل، وبومرداس، وبجاية، والجزائر العاصمة، والبليدة، وتيزي وزو، وتيبازة، خلال الأيام المقبلة.

وذكر موقع صحيفة “الشروق” الجزائرية أن الوزارة فعّلت نظام الإنذار والمراقبة في هذه الولايات، وفي ولايات أخرى من الممكن أن تجتاحها بعوضة النمر الخطيرة.

كما نقلت “الشروق” عن صبري جرود، رئيس مصلحة علم الأوبئة والوقاية بمستشفى بوحجار بولاية الطارف، قوله إن وزارة الصحة أرسلت للمستشفيات تنبئهم عن موجة كبيرة لناموس النمر قد تجتاح بعض الولايات، وألزمتهم بأخذ الاحتياطات اللازمة من خلال توفير جهاز الإنذار والمراقبة في جميع المستشفيات.

وقال جرود إن الأمراض التي تنتقل عبر بعوضة النمر ليس لها علاج، كما أن وسائل الوقاية منها قليلة، مضيفا أن جهاز المراقبة والإنذار الذي استحدثته الوزارة كفيل بتنبيه الأطباء بالكشف المبكر عن الحالات المصابة.

وبحسب جرود، فإن بعوضة النمر المنقطة تنتشر في النهار خاصة في الفترة التي تمتد بين الفجر والمغرب.

وأُطلق على الحشرة اسم بعوضة النمر نسبة إلى الخطوط البيضاء والسوداء في أطرافها، وهي صغيرة جدا مقارنة بالبعوض العادي، وتنتشر في الفترة ما بين مايو إلى نوفمبر.

حيث تسبب بعوضة النمر ثلاثة أنواع من الحمى (الضنك، الزيكا، شيكونغونيا)، وهي أمراض لا علاج أو لقاح لها، كما أن أعراضها متشابهة، وتبدأ بالحمى.

ويعد جنوب شرق المحيط الهندي أصل موطن بعوضة النمر، حيث تنطلق من هناك عبر التجارة العالمية، وبالأخص تجارة السيارات والمركبات، وفقا لما ذكرته “الشروق”.

وعند استوطانها في مكان ما تتطور لتنتقل بطريقة فردية، وتعيش في الحدائق والمياه الراكدة والعكرة وأنابيب صرف المياه وتجاويف الأشجار.

 

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

هذا هو الرقم السري الذي يفتح جميع شبكات “الواي فاي” مجاناً بكل سهولة ويسر ومن دون برامج

من الضروري جدا ان نستخدم هذا في الحلال وننتبه لعدم استخدامه في سرقة الاخرين، وتداول …

%d