أخبار عاجلة

ناشيونال إنترست: مغامرة أردوغان في ليبيا لن تحل عزلة تركيا

ناشيونال إنترست: مغامرة أردوغان في ليبيا لن تحل عزلة تركيا

مجتهد نيوزـ متابعات

قالت مجلة ”ناشيونال إنترست“ الأمريكية، إن تدخل تركيا المباشر في ليبيا، هو مغامرة عسكرية يقوم بها الرئيس رجب طيب أردوغان، لكن هذه المغامرة لن تسهم في حل مشكلة تزايد العزلة الدولية لتركيا.

ورأت المجلة، في تقرير نشرته الأربعاء، أن ”زيادة التهديدات التركية وتنوع أهدافها في ليبيا، تعكس حقيقة تزايد عزلة تركيا بفضل مغامرات أردوغان في البحر الأبيض المتوسط“.

وتابع التقرير أن ”التدخل التركي المباشر في ليبيا، يهدف إلى كسر العزلة، وفي نفس الوقت تعويض فشل أردوغان الذريع في إقامة حكومات تابعة للإخوان المسلمين في سوريا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.. لكن الحقيقة هي أن مثل هذا التدخل المتصاعد لن يحل مشكلة العزلة التي تسبب بها أردوغان لتركيا“.

وفرّق التقرير بين طريقة تعاطي أردوغان مع حكومة الوفاق وبين دول أخرى لا تزال تعتبرها طرفا في الحل السياسي.

وأوضح أن حكومة الوفاق التي تتكون من فصائل وميليشيات، ولم تنجح في السيطرة على أكثر من جيوب صغيرة في غرب ليبيا، قد تتيح السيطرة على الثروة النفطية في ليبيا.

وعاد التقرير ليؤكد أنه ”رغم انتصارات الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق في بعض المعارك، إلا أنه لا يزال هناك طريق طويل أمام أردوغان لهزيمة الجيش الليبي، ولذلك هناك احتمالات قوية أن تتصاعد حدة المعارك في المستقبل في ظل غياب تسوية سلمية“.

واختتم التقرير بأن ”الصراع في ليبيا يتعلق بمستقبل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدور المحتمل الذي قد تلعبه جماعة الإخوان المسلمين هناك“.

 

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

بسبب غلاء الأسعار وانهيار سعر الصرف.. حركة ثورة الجياع تدعو الجماهير في 9 محافظات لثورة عارمة الاربعاء القادم وتصدر بيان عاجل.. نص البيان

وجهت حركة ثورة الجياع بيان هام عاجل للجماهير اليمنية في عدن وتعز وحضرموت ولحج وابين …

%d