أخبار عاجلة

تعليق إيران على قرار أمريكي بإنهاء الإعفاءات النووية

تعليق إيران على قرار أمريكي بإنهاء الإعفاءات النووية

مجتهد نيوزـ متابعات

علق المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الخميس، على قرار الولايات المتحدة بإنهاء إعفاءات من العقوبات تسمح لشركات أجنبية بمواصلة أعمال في منشآت نووية إيرانية محددة.

حيث نقل موقع منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن كمالوندي قوله إن“قرار الولايات المتحدة إنهاء الإعفاءات من العقوبات محاولة يائسة لن تؤثر على إيران“.

وأضاف كمالوندي:“قرار أمريكا هو رد على تسليم النفط الإيراني إلى فنزويلا الخاضعة للعقوبات الأمريكية.. إنها محاولة يائسة من قبل الولايات المتحدة لتحويل الرأي العام والدولي عن الهزائم المتتالية“.

وأشار كمالوندي إلى أن “رفع الإعفاءات عن التعاون النووي، وفقًا للاتفاق النووي، لم يكن له تأثير على إيران، إنه مجرد ضجيج إعلامي ليس أكثر من ذلك، والأمريكيون يدركون جيدًا هذه الحقيقة“.

وتعليقًا على تعاون إيران النووي مع الدول المتبقية في الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن العام 2018، قال كمالوندي:“يأتي وقودنا من روسيا كلما احتجنا دون أي مشاكل، وإذا نفد الوقود الحالي، سنكون قادرين على إنتاجه دون مساعدة أي دولة“.

وتابع: “نحن مرتاحون لإعادة تصميم مفاعل أراك (وسط إيران).. وحاليًا يتم تصميم كل من المفاعل والوقود من قبل المتخصصين الإيرانيين، وتتعاون الصين والدول الأوروبية الأخرى معنا في هذا العمل“.

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت إيران راضية عن سرعة العمل في إعادة تصميم مفاعل أراك قال:“لسنا راضين عن سرعة العمل، لكن من الممكن أن يكون أكثر وأفضل، إذا تعاونت معنا الدول الأوروبية“.

وقالت الولايات المتحدة، الأربعاء، إنها ستنهي العمل بإعفاءات من العقوبات تسمح لشركات أوروبية، وصينية، وروسية، بمواصلة أعمال تهدف إلى جعل منشآت نووية إيرانية أقل عرضة للاستخدام في تطوير أسلحة.

وتشمل الإعفاءات، التي سينتهي أجلها بعد 60 يومًا، مفاعل أراك للأبحاث الذي يعمل بالماء الثقيل، وتوريد اليورانيوم المخصب لمفاعل طهران للأبحاث ونقل الوقود المستنفد خارج إيران.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

بسبب غلاء الأسعار وانهيار سعر الصرف.. حركة ثورة الجياع تدعو الجماهير في 9 محافظات لثورة عارمة الاربعاء القادم وتصدر بيان عاجل.. نص البيان

وجهت حركة ثورة الجياع بيان هام عاجل للجماهير اليمنية في عدن وتعز وحضرموت ولحج وابين …

%d