أخبار عاجلة

الكونجرس الأمريكي يستمع لإحاطة تؤكد فشل السعودية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية في اليمن

الكونجرس الأمريكي يستمع لإحاطة تؤكد فشل السعودية في تحقيق اهدافها الاستراتيجية في اليمن

مجتهد نيوز//

أكد باحث يمني فشل السعودية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، غير المعلنة من الحرب على اليمن، وأهمها مد خط أنابيب النفط عبر محافظة المهرة.

وقال الباحث عبدالغني الإرياني -وهو مستشار سابق للمبعوث الأممي إلى اليمن- في إحاطة قدمها للكونجرس الأمريكي، إن السعودية باتت تبحث عن مخرج من الحرب يحفظ ماء وجهها، بعد فشلها في تحقيق أهدافها الاستراتيجية غير المعلنة في حربها على اليمن، ومنها “السيطرة على ممر عبر شرق اليمن إلى المحيط الهندي، والذي من شأنه أن يسمح لهم بالالتفاف على مضيق هرمز”، في إشارة إلى محافظة المهرة.

ودعا الإرياني الولايات المتحدة إلى مضاعفة جهودها الدبلوماسية للخروج بحلٍّ في اليمن يعيد له أمنه واستقراره، ويحفظ وحدته وسلامة أراضيه.. متهما المجتمع الدولي بخذلان اليمن وانحيازه لرغبات السعودية.

وكان تحقيق بثته قناة الجزيرة بداية العام الحالي بعنوان “المهرة.. النوايا المبيتة”، كشف بالوثائق والشهادات، سعي السعودية –عبر استيلائها على محافظة المهرة- إلى تمرير أنبوب للنفط من أراضيها إلى شواطئ المحافظة، وهو حلم قديم بالنسبة للرياض.

يشار إلى أن السعودية تواجه مقاومة شديدة من قبل أبناء محافظة المهرة، الرافضين لتواجدها، ومشاريعها التوسعية في المحافظة، واليمن بشكل عام.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

‘‘وثيقة’’.. بيع مدينة يمنية لدولة عربية.. والجبواني يكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح

انتشرت وثيقة تحتوي توجيه بتفعيل اتفاقية بيع ميناء عدن، للإمارات، من قبل عضو مجلس القيادة …