أخبار عاجلة

إيران تلغي فعاليات يوم القدس.. للمرة الأولى منذ 30 عاما

إيران تلغي فعاليات يوم القدس.. للمرة الأولى منذ 30 عاما

مجتهد نيوزـ متابعات

صرح الحرس الثوري الإيراني، بإلغاء فعاليات ما يسمى بيوم القدس العالمي في إيران وفلسطين والذي يصادف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من كل عام،جاء ذلك في تصريحات صحفية عبر مسؤول ما يسمى لجنة “الانتفاضة والقدس”، رمضان شريف، وفقاً لوكالة فارس الإيرانية، التي نقلت النبأ بسبب جائحة كورونا.

وتحدث مصدر فلسطيني في قطاع غزة: إن إيران قلصت الكثير من نشاطاتها المرتبطة بفلسطين خلال الفترة الماضية بل إنها ألغت عددا كبيرا من هذه النشاطات والتي تنفذها من خلال الفصائل التابعة لها في غزة .

ووفقا للمصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن الحرس الثوري أبلغ عدداً من الفصائل الفلسطينية في غزة أن إيران لن ترسل أي أموال خلال الفترة الحالية بسبب الضائقة المالية التي تمر بها ايران بسبب استمرار العقوبات الاقتصادي التي تواجهها .

كما أن قرار وقف مسيرات يوم القدس العالمي هذا العام لم يرتبط بجائحة كورونا بل إنه يأتي في إطار مسار جديد لتعامل إيران مع الملف الفلسطيني يتم من خلاله تقليص النشاط للحد الأدنى، وما يراه مراقبون محاولة لاستجداء موقف أمريكي مخفف من استمرار العقوبات على طهران والتي باتت تشل الحياة الاقتصادية في ايران بشكل كامل بل إنها أثرت كثيرا على التمدد الإيراني في المنطقة وتمويل تكاليف هذا التمدد، وذلك وفقاً لنفس المصدر.

أن يوم القدس العالمي يعتبر من أهم الادبيات التي لطالما كان يتمسك بها النظام الإيراني بل إنه كان يعطيه أهمية خاصة في محاولة لإظهار وقوفه إلى جانب القضية الفلسطينية كورقة رابحة تكسب النظام الإيراني تعاطفا شعبيا في العالمين العربي والإسلامي.

والجدير بالذكر أن الفصائل الفلسطينية رفضت التعليق على قرار إلغاء فعاليات يوم القدس بشكل رسمي على الرغم من استغرابها من السياسة الإيرانية الجديدة تجاه الملف الفلسطيني.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

قصة الجواسيس الكاملة.. هكذا كانت بداية الاستقطاب والسفر إلى أمريكا ولقاء الحسناوات والقبض عليهم.. فيديو

كشفت اعترافات شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية عن “طرق استقطاب الجواسيس ووصولهم إلى التجنيد والتخابر مع …

%d