أخبار عاجلة

مع انهيار الطلب.. البنك الدولي يقلص توقعات أسعار النفط والمعادن

مع انهيار الطلب.. البنك الدولي يقلص توقعات أسعار النفط والمعادن

مجتهد نيوز- متابعات

قلص البنك الدولي توقعاته لأسعار النفط والمعادن اليوم الخميس، بسبب التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا، مصرحاً بأن صدمة أسواق السلع الأولية قد تكون أشد وقعا على الدول النامية.

وقال البنك الدولي إن من المتوقع أن يبلغ متوسط أسعار النفط الخام 35 دولارا للبرميل هذا العام، بانخفاض 43 % عن متوسط 2019، وفي خفض حاد عن توقعه الصادر في أكتوبر /تشرين الأول.

مشيراً في بيان صحفي أن “الخفض يعود إلى تراجع ضخم غير مسبوق في الطلب.. انخفاض الأسعار يتفاقم بفعل المغالاة في الإنتاج من أوبك ومنتجي نفط كبار آخرين”.

حيث من المتوقع في غضون ذلك أن تنخفض أسعار المعادن 13 % إجمالا هذا العام، حسبما ذكر البنك، لكن الذهب، الملاذ الاستثماري الآمن تقليديا، من المتوقع أن يرتفع 15 %.

وأضاف البنك أن تأثير الأزمة الصحية على السلع الزراعية من المتوقع أن يكون متوسطا، لكن اضطرابات سلاسل الإمداد قد تزيد من مخاطر الأمن الغذائي في بعض المناطق.

ومن جهته قال مختار ديوب، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون البنية التحتية، في البيان: إن “الصدمة الهائلة لأسواق السلع الأولية وأسعار النفط المنخفضة قد يتسببان في انتكاسة خطيرة للاقتصادات النامية”.

فيما أوصت المؤسسة الحكومات بإصلاح برامج دعم الطاقة من أجل إتاحة الأموال لمواجهة فيروس كورونا، وحبذت عدم استخدام الرسوم أو أدوات الحماية التجارية الأخرى لتحصين الصناعات المحلية.

 

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

فهد الغنامي: “غرق روبيمار” يقلقون على أسماك البحر الأحمر ولا يقلقون على البشر في غزة من القتل والتجويع والإجرام الصهيوامريكي.. وهذه الحقيقة التي يقلقون منها..!!

يهددونا بغرق البحروهل البحر يغرق؟؟ ✍️ فهد الغنامي الذي يغرق الآن هي السفينة البريطانية وليس …

%d