أخبار عاجلة

فرنسا.. ركود اقتصادي وتراجع إجمالي الناتج الداخلي إلى 6%

فرنسا.. ركود اقتصادي وتراجع إجمالي الناتج الداخلي إلى 6%

مجتهد نيوز- متابعات

بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وتوقف النشاط في جزء كبير من الاقتصاد حصل تراجع في إجمالي الناتج الداخلي لفرنسا بنحو ستة بالمئة في الربع الأول من 2020هذا بحسب تقديرات نشرها بنك فرنسا الأربعاء.

وهذا الأداء الفصلي يُعد الأسوأ للاقتصاد الفرنسي منذ العام 1945، حيث كان إجمالي الناتج الداخلي تراجع 0,1 بالمائة في الربع الأخير من العام الماضي، وبحسب آخر بيانات صدرت عن المعهد الوطني للإحصاء، ما يعني تقنيا أن اقتصاد فرنسا بات يعاني من الركود جرّاء تراجع النمو لفصلين متتاليين.

وكما تراجع النشاط بشكل ملحوظ بنحو الثلث (-32%) عن العادة في الأسبوعين الأخيرين من آذار/مارس، مع تفاقم أزمة فيروس كورونا، وفقاً لتقديرات بنك فرنسا التي استندت الى دراسة شملت 8500 شركة.

وأوضح البنك أن ”الربع الثاني من العام 1968 الذي طبعته أحداث شهر أيار/مايو (اضطرابات سياسية)، شهد تراجعا فصليا في النشاط بالحجم نفسه“ وحتى أقل، وانخفض إجمالي الناتج الداخلي حينذاك 5,3 بالمئة.

ويتوقع بنك فرنسا بأن يتراجع الاقتصاد بنسبة 1,5 بالمئة لكل أسبوعين من الإغلاق بسبب الفيروس، إلى جانب أنه حذّر من الاستنتاجات المبسطة للتقديرات نظرا إلى أن الوضع لا يزال قيد التطور.

وبدأ الإغلاق الحالي في فرنسا في 17 آذار/مارس وتم تمديده لأسبوعين حتى 15 نيسان/أبريل، لكن السلطات أشارت إلى أن ذلك قد يستمر لفترة أطول ما لم تظهر مؤشرات على تراجع وتيرة تفشي الفيروس.

وأشار بنك فرنسا إلى أن المقاولات والنقل والمطاعم والفنادق هي بين القطاعات الأكثر تأثرا.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

جرب حظك الآن.. مسابقة الحلم تعلن السحب على 100 ألف دولار بعد أسبوع من الآن.. أرقام الاشتراك المباشرة من اليمن والسعودية ومصر وجميع الدول

ينتظر الملايين فرصة الفوز في مسابقة الحلم التي ستكون الحلقة القادمة لها في 4 ابريل …

%d