أخبار عاجلة

دراسة: “الأسبرين” اليومي وتقليل فرص الإصابة بالخرف

دراسة: “الأسبرين” اليومي وتقليل فرص الإصابة بالخرف

مجتهد نيوز- متابعات

“الأسبرين” هو دواء يساعد في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ولسنوات كان الأطباء يصفونه للمرضى،

إلا أن دراسة جديدة كشفت للأسف عن شيء واحد لا يبدو أن تناول الأسبرين يمنعه، وهو “الخرف”، وفقًا لموقع studyfinds.

كما وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة “علم الأعصاب”، أن الجرعات الصغيرة من الأسبرين لم يكن لها تأثير مفيد في الدماغ، وكان العلماء يأملون أن يقلل الأسبرين اليومي من فرص الإصابة بالخرف عن طريق الحد من التهاب الدماغ وتقليل الجلطات الدموية.

واتبعت الدراسة 19114 شخصًا لمدة خمس سنوات تقريبًا، ومعظم المشاركين كانوا يبلغون من العمر 70 عامًا على الأقل وليس لديهم أي تاريخ من أمراض القلب أو الخرف، ولتتبع صحتهم العقلية، تم إعطاء كبار السن اختبارات التفكير والذاكرة طوال الدراسة.

وعلى الرغم من أن بعض المرضى تم إعطاؤهم جرعة منخفضة من الأسبرين وتم إعطاء بعضهم دواء وهميًا، إلا أن الباحثين يقولون إنه لا يوجد فرق بين المجموعتين والذين بدأوا المعاناة من إعاقات عقلية.

وقالت مؤلفة الدراسة “جوان ريان” من كلية الصحة العامة بجامعة موناش في ملبورن بأستراليا في بيان: “لسوء الحظ، وجدت دراستنا الكبيرة أن جرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا لم تقدم أي فائدة للمشاركين في الدراسة سواء في منع الخرف أو إبطاء التدهور المعرفي”.

وأضافت ريان “أن 575 شخصًا مشاركًا في الدراسة أصيبوا بالخرف في نهاية المطاف”، كما لاحظ الباحثون أيضًا أن تناول الأسبرين يمكن أن يزيد خطر النزيف في الدماغ، لذلك من المهم الحصول على المشورة المناسبة من الطبيب.

وذكرت أيضًا أن فترة 4.7 سنة من الممكن أنها لم تكن طويلة بما يكفي لرؤية التأثير الكامل للإسبرين على صحة الدماغ، ويخطط العلماء لمواصلة مراقبة المشاركين لمعرفة ما إذا كان هناك أي تغيير في السنوات القادمة.

 

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d