أخبار عاجلة

هام للغاية… الشوافي يعلن عن ظاهرة مزلزلة ويحذر جميع المواطنين من “كلب الشمس”. 

هام للغاية… الشوافي يعلن عن ظاهرة مزلزلة ويحذر جميع المواطنين من “كلب الشمس”. 

مجتهد نيوز //

 

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي عن  سبب حدوث ظاهرة قرنية الشمس في سماء صنعاء وعلاقتها بمؤشر الأمطار الغزيرة.

 

وقال الفلكي الشوافي في منشور على صفحته “فيسبوك” : (ما حدث حول الشمس في سماء صنعاء اليوم الأربعاء ليست هالة وإنما ظاهرة تعتبر فيزيائية طبيعية).

 

وأشار الشوافي أن لهذه الظاهرة عدة أسماء شائعة منها “هالة الشمس، هالة رامبو، كلب الشمس، هالة ٢٢ درجة، قرنية الشمس”، لافتا إلى أنها ناتجة عن انكسار أشعة الشمس بواسطة بلورات الجليد نتيجة وجود طبقة من السحب المرتفعة عادة فوق ٦ كيلومترات وبشكل بلورات جليدية.

 

وتابع الفلكي الشوافي قائلا: “الشائع شعبيا بأنها مؤشر لأمطار غزيرة، وهذا المفهوم نتفق معه في اليمن والبلدان المدارية التي يكون عادة السبب الرئيسي لتكون الهالات هو وجود السحب المرتفعة ونشاط الطقس”.

 

على ذات السياق اجتاحات السيول عشرات المنازل في منطقتي شميلة والجرداء بامانة العاصمة صنعاء بعد ظهر الاثنين جراء الامطار الغزيرة التي من الله بها على امانة العاصمة صنعاء وعدد من محافظات الجمهورية .

 

واوضح مصدر في الدفاع المدني بامانة العاصمة، ان الدفاع المدني تلقى العديد من البلاغات عن اجتياح السيول لعدد من المنازل في منطقتي شميلة والجرداء جنوب شرق العاصمة صنعاء نتيجة الامطار الغزيرة التي شهدتها امانة العاصمة ومحافظة صنعاء

 

واضاف المصدر ان الدفاع المدني قد ارسل طواقمه الى هذه المناطق للقيام بشفط السيول ومساعدة الاهالي

 

واشار المصدر الى ان اغلب المنازل التي اجتاحتها السيول بنيت في السابق في مجاري السيول او في اماكن منخفضة ولم يتم مراعاة مخاطر الامطار والسيول على هذه المنازل.

 

ودعا الدفاع المدني المواطنين للحذر من الاقتراب من أماكن تدفق السيول في العاصمة صنعاء.

 

ودعت أمانة العاصمة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية سرعة اتخاذ الاجراءات العاجلة لمنع تدفق مياه السيول إلى المنازل التي قد تتأثر بتدفق السيول.

 

إلى ذلك اكد مواطنون من محافظة صنعاء حدوث خسائر مادية وأضرار كبيرة لحقت بالممتلكات الخاصة والعامة في سوق الخميس وحي القلفان جراء تدفق السيول والفيضانات التي غمرت المنطقة شرق العاصمة صنعاء.

 

وفي السياق، نفت مصادر محلية صحة الأخبار المتداولة عن حدوث أضرار أو إنفجار في سد شاحك المائي الواقع في منطقة خولان مديرية سنحان وبني بهلول بمحافظة صنعاء

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

لأول مرة.. أمريكا تكشف اوراق عفاش السرية وتصعق جميع اليمنيين بمعلومات مفاجئة

بدأت الولايات المتحدة الامريكية، لأول مرة، كشف اوراق السرية للرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش …