أخبار عاجلة

غريفيث يكشف نتائج زيارته لمأرب .؟ وما هي المبادرة الأممية التي طرحها هذه المره..؟

غريفيث يكشف نتائج زيارته لمأرب ..؟ وما هي المبادرة الأممية التي طرحها هذه المره..؟

مجتهد نيوز// 

غادر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن البريطاني مارتن غريفيث محافظة مأرب اليوم الأحد بعد زيارة التقى خلالها محافظ المحافظة سلطان العرادة والسلطات المحلية .

وقال مارتن غريفيث “أن الطريقة الوحيدة لإنقاذ اليمن من الانزلاق مجددًا إلى صراع واسع النطاق ومأساة إنسانية جديدة هي العودة إلى الهدوء من خلال عملية خفض تصعيد شاملة وجامعة وخاضعة للمساءلة”.

وشدد في بيان صحافي على أن “اليمن لا يستطيع الانتظار، وأن الوقت حان لذلك (التهدئة)، وأنه سيعمل مع الأطراف لجعلها حقيقة واقعة”.

وأوضح غريفيث أنه اختتم زيارته لمدينة مأرب بعد لقائه ممثلي السلطات المحلية وقادة القبائل والمجتمع المدني وبعض النازحين اليمنيين.

وأضاف: “جئت للاستماع إلى أهل مأرب وهمومهم، ولضمان أن يسمعهم العالم معي”.

واشار المبعوث الأممي الى ضرورة “إبقاء مأرب بمعزل عن النزاع، وضمان استمرارها ملاذًا لليمنيين ومواصلة طريقها نحو التنمية والازدهار”.

وكانت مصادر إعلامية قد نشرت في وقت سابق بنود مبادرة أممية قالت إن غريفيث حملها إلى محافظة مأرب لتجنيب مأرب ويلات الحرب .

وتتكون المبادرة من النقاط التالية :-

أولا/ وقف التصعيد والعمليات العسكرية بين الطرفين فورا .

وتشكيل لجنة عسكرية مكونة من الجانبين وبإشراف إممي لمراقبة تنفيذ وقف التصعيد و العمليات العسكرية .

ثانيا/ فتح طريق صنعاء مأرب أمام المسافرين والمغتربين والشاحنات والناقلات الغذائية والتموينية وناقلات الغاز والنفط، بدون إيذاء أو عراقيل.

ثالثا/ إستئناف العمل بمحطة مأرب الغازية وإعادة التيار الكهربائي إلى باقي المدن اليمنية التي كانت تستفيد من خدماتها سواء صنعاء أو غيرها وإعادة تشغيل المحطة الكهربائية في مأرب.

رابعا/ دمج مقاتلي الطرفين ضمن تحت قوات مظلة الجيش اليمني واعتماد مرتباتهم بالاضافة إلى اعتماد مرتبات الضحايا الذين سقطوا خلال المواجهات العسكرية بين الجانبين كشهداء وجرحى حرب .

خامسا/ اعتماد مخصص قبائل محافظة مأرب من النفط والغاز وفقا لمقررات لمؤتمر الوطني للحوار .

سادسا/ صرف مرتبات جميع موظفي الدولة، من خلال تحويل واردات النفط والغاز الى حساب خاص، وتضاف الى واردات ميناء الحديدة، لصرف المرتبات، تحت اشراف سلطات صنعاء، ورقابة مباشرة من قبل اللجنة الأممية.

سابعا/ تعمل السلطات على استكمال تسوية أوضاع الترقيات والرتب للضباط والأفراد والقادة العسكريين للطرفين .

ثامنا/ تقوم السلطات المحلية والإدارية لمحافظة مأرب بمهامها الدستورية، على أن تتبع سلطات صنعاء ماليا وإداريا.

تاسعا/ تتحمل السلطات علاج الجرحى وإرسال الحالات التي تستدعي للعلاج في الخارج لاستكمال علاجها .

عاشرا/ يقوم كل طرف بتسليم قائمة باسماء فريقه الفني المعني بالاشراف على تنفيذ الاتفاق إلى مكتب المبعوث الأممي خلال فترة لا تتجاوز أسبوع من توقيع الاتفاق

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

برد قارس وصقيع.. ذمار تسجل أدنى درجة حرارة وصنعاء تدنو إلى 3 درجات تحت الصفر

توقعت الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد، المركز الوطني للأرصاد، الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول، برد شديد …

%d