أخبار عاجلة

خامنئي يصدر عفوا عن 10 آلاف سجين بينهم سجناء سياسيون بمناسبة العام الإيراني الجديد.. والعفو الدولية ترحب وتؤكد بأن المئات لا يزالون في السجون

خامنئي يصدر عفوا عن 10 آلاف سجين بينهم سجناء سياسيون بمناسبة العام الإيراني الجديد.. والعفو الدولية ترحب وتؤكد بأن المئات لا يزالون في السجون

مجتهد نيوز//

دبي- لندن- (وكالات): ذكر التلفزيون الرسمي الأربعاء أن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي سيصدر عفوا عن 10 آلاف سجين بينهم سجناء سياسيون بمناسبة العام الإيراني الجديد.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي للتلفزيون الرسمي “الذين سيتم العفو عنهم لن يعودوا إلى السجن… تقريبا نصف المسجونين في قضايا تتعلق بالأمن سيتم العفو عنهم أيضا”.

وكان إسماعيلي قد أعلن الثلاثاء أن إيران أفرجت مؤقتا عن نحو 85 ألف شخص من السجن بينهم سجناء سياسيون في إطار إجراءات مواجهة وباء كورونا.

ولم يقل إسماعيلي ما إذا كانت موظفة المساعدات الإنسانية نازانين زغاري راتكليف التي تحمل جنسية إيرانية بريطانية مزدوجة والتي أُطلق سراحها الثلاثاء لمدة أسبوعين ستكون من بين من يشملهم العفو.

ودعت الولايات المتحدة إلى إطلاق سراح العشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب المحتجز معظمهم بتهم التجسس في إيران قائلة إن واشنطن ستحمل الحكومة المسؤولية المباشرة عن وفاة أي مواطن أمريكي.

ومن جانبها، أعربت منظمة العفو الدولية عن ترحيبها باطلاق إيران سراح مئات المعتقلين السياسيين، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هناك المئات لا يزالون يقبعون في سجون النظام الإيراني.

جاء ذلك في بيان للمنظمة، ومقرها لندن، تلقته وكالة الأنباء الألمانية، ردا على إعلان السلطات الإيرانية بأنه سيتم العفو عن السجناء المدانين بارتكاب جرائم “أمنية” عقوبتها السجن لمدة خمس سنوات أو أقل، وأنه لن يتم إعادة الذين أطلق سراحهم في الأسابيع الأخيرة إلى السجن.

وقال فيليب لوثر المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “إن منظمة العفو ترحب باطلاق سراح أي شخص احتجز كسجين رأي، على الرغم من أنه ما كان يجب أن يكونوا في السجون من الأساس”.

وأضاف “أنه من المشين أن يبقى العديد من سجناء الرأي في السجون ظلماً – بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان والعديد من المعتقلين الآخرين بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات السلمية في تشرين ثان/ نوفمبر 2019 وكانون ثان/ يناير هذا العام”. وتابع “تدعو منظمة العفو الدولية مرة أخرى السلطات الإيرانية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع سجناء الرأي”.

وبحسب آخر البيانات الصادرة بلغ عدد الوفيات الناجمة عن كورونا في إيران 988 بينما يتجاوز عدد المصابين 16 ألف.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

مشاهد القصف على مدينة الحديدة والاماكن المستهدفة وحصيلة الغارات.. فيديو

مشاهد القصف على مدينة الحديدة والاماكن المستهدفة وحصيلة الغارات استهدفت طائرات اسرائيلية اربعة أهداف مدنية …