أخبار عاجلة

وزير الخارجية في الحكومة اليمنية يحمل الإنتقالي مسؤولية عرقلة اتفاق الرياض. 

وزير الخارجية في الحكومة اليمنية يحمل الإنتقالي مسؤولية عرقلة اتفاق الرياض.

 

 

مجتهد نيوز //

 

 

 

قال وزير الخارجية بحكومة الشرعية، محمد الحضرمي، إن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، يحمل نية مبيتة تهدد بإفشال اتفاق الرياض.

 

 

وتابع الوزير الحضرمي: “نحمل المجلس الانتقالي تبعات رفضهم تنفيذ مقتضيات اتفاق الرياض بموجب المصفوفة المزمنة المتفق عليها”، بحسب تصريح مقتضب نشر على الحساب الرسمي لصفحة وزارة الخارجية اليمنية بموقع التدوينات (تويتر).

 

 

وأضاف: “نؤكد بأن هذه الممارسات من رفض تسليم الأسلحة ومنع اللجان من القيام بمهامها ورفض عودة قواتهم وفقا للاتفاق، كلها تهدد بإفشال اتفاق الرياض وتدل على نية مبيتة لذلك”.

 

ولم يصدر على الفور تعليق من قبل الانتقالي الجنوبي الذي سبق أن اتهم الحكومة اليمنية بعرقلة تنفيذ اتفاق الرياض.

 

وفي وقت سابق ، حمل مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، مسؤولية عرقلة تنفيذ المصفوفة الأخيرة من اتفاق الرياض.

 

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”، عن المصدر (لم تسمه)، قوله إن المجلس “الانتقالي” يرفض تسليم الأسلحة والعتاد الذي بحوزته للجان المكلفة بعملية حصر واستلام الأسلحة، وعدم الالتزام بعودة القوات إلى المواقع المحددة وفقا للاتفاق.

 

 

 

والأسبوع الماضي، بدأت قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، عملية الانسحاب التدريجي في محافظة أبين (شرق عدن)، في الوقت الذي وصلت لجنة سعودية إلى المنطقة، بهدف حلحلة التعقيدات والمشاكل التي تحول دون تنفيذ الاتفاق.

 

 

 

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت توقيع مصفوفة انسحابات عسكرية متبادلة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، وعودة القوات المتفق عليها بين الطرفين إلى مواقعها، حسب الاتفاق.

 

 

 

وينص “اتفاق الرياض” الموقع بالعاصمة السعودية، في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، على عودة الحكومة اليمنية إلى عدن، وتشكيل حكومة كفاءات سياسية، والشروع بدمج كافة التشكيلات العسكرية ضمن وزارتي الدفاع والداخلية، فضلا عن ترتيبات عسكرية وأمنية أخرى، تبادل لأسرى المعارك بين الطرفين.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

اكسب الرهان.. جواب سؤال طائر السعيدة الحلقة (16) مع رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024

يدور سؤال المسابقة في برنامج السعيدة الحلقة ، 16 رمضان 1445هـ حول إعلامية ودبلوماسية يمنية …

%d