أخبار عاجلة

صالح المهري : القوات السعودية تقوم بأختطاف المواطنين اليمنيين من منفذ شحن. 

 

صالح المهري : القوات السعودية تقوم بأختطاف المواطنين اليمنيين من منفذ شحن. 

 

 

 

 

مجتهد نيوز //

 

 

 

تسبب وجود القوات السعودية منذ دخولها في محافظة المهرة نهاية 201 7م بمشاكل أمنية واقتصادية، كما وضع عراقيل جمة أمام حركة التجارة في المحافظة، وهو الأمر الذي قلص حجم الإيرادات المالية التي كانت تحصل عليها محافظة المهرة من المنافذ البرية والبحرية.

 

فمنذ سيطرتها على محافظة المهرة وضعت القوات السعودية يدها على منفذي شحن وصرفيت الحدوديين مع سلطنة عمان، كما سيطرت على ميناء نشطون البحري، ومطار الغيضة الذي يعد شريان مهم للمحافظة.

 

وانشأت عشرات المواقع العسكرية على الشريط الساحلي للمحافظة، وهو ما أثر سلباً على حركة الصيادين، وتسبب في انكماش الدخل المالي الناتج عن اصطياد السمك على خلفية التضييق على حركة الصيادين داخل البحر، ومنعهم من الاصيطاد في بعض الأماكن التي تتواجد على شواطئها معسكرات سعودية.

 

نشطاء وصحفيون من أبناء المهرة أتهموا القوات السعودية بالتعمد في تضييق الخناق على حركة التجارة بشكل عام بهدف إرغام أبناء المحافظة على قبول هذه القوات.

 

الأعمال السعودية أثرت على إيرادات المحافظة

 

الناشط السياسي سالم بلحاف وهو رئيس لجنة الإعلام التابعة لاعتصام المهرة السلمي قال أن القوات السعودية في منفذ شحن قامت بإزالة جهاز الأشعة السينية التابع لسلطات المنفذ اليمني، والخاص بكشف الأفراد والبضائع، ووضع بدلاً عنه جهاز تابع للقوات السعودية يشرف عليه جنود سعوديين.

 

وقال بلحاف أن الجنود السعوديون هؤلاء غير مبالين بمعاناة المسافرين ، حيث يقتصر دوامهم في المنفذ على ثلاث ساعات على الأكثر، فيسببون عرقلة لحركة مرور الأفراد، ويتعمدون تأخير العمل.

 

وعن تأثير ذلك على حركة التجارة وإيرادات المحافظة أشار رئيس اللجنة الإعلامية إلى أن ” السعوديين تعمدوا هذه التصرفات السيئة، بهدف تخريب موارد المحافظة، حتى تخلو لهم الأجواء لأجل السيطرة على مقدرات المهرة”.

 

وحول المعاملة التي يتعرض لها المسافرين والمواطنين قال بلحاف ” معاملة السعوديين للمواطنين والمسافرين سيئة للغاية، فقبل أسابيع أطلقوا النار على مواطن في منفذ صرفيت، وزادت وتيرة التعسف السعودي بحق أبناء محافظة المهرة”.

وذكر أن الفعاليات الاحتجاجية التي ينظمها أبناء مديرية شحن إزاء التصرفات التي يقوم بها السعوديون متواصلة، وتعبر بجدية عن حالة الرفض الشعبي للقوات السعودية.

 

أما عن دور السلطة المحلية والشرعية اليمنية فعلق الإعلامي بلحاف بالقول أن” قيادة السلطة في المهرة منبطحة، والسعودية عملت على تطويع أجهزة الدولة لصالحها، من خلال وسائل عدة”.

 

مشيراً إلى أن ضعف السلطات الشرعية وارتهانها للرياض واختطاف قرارها ساعد في توغل القوات السعودية في محافظة المهرة دون رادع، إلا أن الشعب سيواجه السعودية في نهاية الأمر مهما حدث بسبب معاناتهم كما قال رئيس الدائرة الإعلامية بلجنة اعتصام المهرة.

 

السعودية تنتهك سيادة اليمن

 

إلى ذلك قال الناشط السياسي المهري – صالح المهري أن ممارسات ” القوات السعودية في اليمن عموماً وفي المهرة خصوصاً يكشف حقيقة انحراف التحالف عن أهدافه المعلنة، والتي على رأسها عودة الشرعية اليمنية ودعمها”.

 

وأكد الناشط المهري أن ما يحدث في المهرة وفي المنافذ البرية ” هو جزء من سياسة السعودية التي حذرنا منها كأبناء المهرة، وكمواطنين ومؤيدين للاعتصامات السلمية الرافضة للتواجد السعودي في المهرة”.

 

وحول الانتهاكات السعودية في محافظة المهرة قال صالح المهري أن القوات السعودية ” تنتهك السيادة اليمنية بأبشع الصور، وتعمدها اختطاف المواطنين اليمنيين في منفذ شحن وهو المنفذ الوحيد الذي ظل مفتوحاً لأبناء اليمن بإتجاه السلطنة منذ بداية الحصار على اليمن”.

 

ورأى أن خطوات السعودية التعسفية بحق أبناء المهرة ” تهدف إلى الأضرار بالمكانة التي حظيت بها المهرة وأبنائها خلال سنوات الحرب، وترحيبها بكافة أبناء اليمن، بالإضافة إلى الأضرار بالتجار والمسافرين اقتصادياً عبر المنفذ”.

 

واتهمت مصادر محلية في محافظة المهرة القوات السعودية باختطاف سبعة مواطنين يمنيين كانوا في طريقهم إلى اليمن عبر منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان، ونقلهم إلى الرياض عبر مطار الغيضة.

 

 

بقلم /عبدالجبار الجريري

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d