أخبار عاجلة

اتفاق الرياض الذي ينص على تشكيل حكومة كفاءات يفشل مجددا ويحدد مستقبل الجنوب. 

 

 

اتفاق الرياض الذي ينص على تشكيل حكومة كفاءات يفشل مجددا ويحدد مستقبل الجنوب.

 

 

 

مجتهد نيوز //

 

 

 

قالت مصادر إعلامية وعسكرية خاصة إن اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي يعاني من عدم التنفيذ ما يعني أن مستقبله غير مضمون.

 

وأشارت صحيفة أمريكيّة  إن الاتفاق لم يظهر سوى تقدم ضئيل منذ توقيعها قبل أكثر من شهر.

 

وقال: انقضت المواعيد النهائية المختلفة منذ أن توسطت السعودية في اتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لتقاسم السلطة. لقد تم تحقيق القليل من التقدم. فلم يتم دفن النزاعات بالكامل وما زال جنوب اليمن يواجه حالة من عدم اليقين.

 

وفي الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وقع الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات اتفاقاً لتقاسم السلطة في الرياض لإنهاء النزاع في المحافظات الجنوبية- خاصة في عدن وشبوة وأبين. وعلى الرغم من مرور أكثر من شهر على التوقيع فإن عدة بنود من الاتفاقية لم يتم الوفاء بها ويتبادل الطرفان الاتهامات بعدم تنفيذه.

 

دعت الاتفاقية الحكومة إلى تعيين حاكم ومدير أمن عدن وتشكيل حكومة متوازنة مؤلفة من 24 وزيراً خلال 30 يومًا. هذه النقاط لا تزال غير محققة، وقد أدى الاتفاق إلى نتائج سيئة حتى الآن.

 

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول، كانت كتيبة يمنية تابعة للحكومة تابعة لقوات الحماية الرئاسية تتحرك من جنوب شبوة باتجاه عدن. أوقفتها قوات الانتقالي الجنوبي بالقرب من شقرة في محافظة أبين، واندلعت اشتباكات قاتلة، كانت تلك أول مواجهة مسلحة بين الجانبين منذ توقيع الاتفاقية.

 

نقلت وكالة الأنباء سبأ التي تديرها الدولة عن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي قوله إن حركة قوات الحماية لم تكن تهدف إلى بناء قوات عسكرية في عدن، كما يعتقد “الانتقالي الجنوبي، بل كانت مجرد جزء من حماية الرئيس على النحو المنصوص عليه في الاتفاق.

 

 

 

ومع ذلك، اتهم نزار هيثم المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي الحكومة الشرعية بعدم الالتزام باتفاق الرياض، قائلاً “إنه لا يمكن لأي قوة عسكرية الدخول إلى عدن قبل تعيين مدير أمن جديد وحاكم للمدينة”.

 

من الواضح أن أي مواجهات مسلحة ستزيد من جروح الجانبين وتوسع الخلافات وتعمق انعدام الثقة لديهم. تشير هذه التطورات إلى أن الوضع في جنوب اليمن لا يزال سيئاً وأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة سعودية لم يزرع بذور السلام.

 

وقال مسؤول حكومي لا يريد الكشف عن هويته بأن “الانتقالي الجنوبي” انتهكت شروط اتفاقية الرياض وتصرفت لعرقلة تنفيذها.

 

وقال المسؤول: “عرقل المجلس الانتقالي الجنوبي حركة كتيبة قوات الحماية الرئاسية وهذا يتناقض مع الاتفاق الذي نص على إعادة هذه الكتيبة إلى عدن”. تكمن المشكلة الأخرى في التفسيرات المتعددة لشروط الاتفاقية. كل طرف يفسر ذلك وفقًا لمصالحه ورغباته.

 

يواجه اتفاق الرياض تحديات هائلة، خاصة فيما يتعلق بالقضايا العسكرية والأمنية، والتي تعقدها حالة عدم الثقة العميقة بين الجانبين. يعد تعديل الوحدات العسكرية وتجنيد الميليشيات عملية صعبة قد تستغرق بعض الوقت حتى تتحقق.

 

واعترف المسؤول الحكومي أن الاتفاق كان “متفائلاً للغاية”، وقال “من المفترض أن تُمنح القضايا الأمنية والعسكرية مزيدًا من الوقت، معتبرين أنه من الصعب إعادة هيكلة القوات وسحب الأسلحة من الميليشيات في غضون أيام. سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً، وخاصة في المشهد اليمني، الذي يتردد مع تعقيدات “.

 

استبعد محمد الأشول، صحفي يمني يركز على الشؤون العسكرية، إمكانية إعادة تنظيم قوات المجلس الانتقالي الجنوبي بسرعة. “نصت الاتفاقية على تغيير القوات في 15 يومًا بعد التوقيع، لكن هذا غير ممكن. يجب أن تكون لدى المجلس الانتقالي الجنوبي إرادة حقيقية للسماح بتغيير قواتها ودمجها في وزارتي الدفاع والأمن “.

 

وقال الأشول إن إعادة التنظيم تعتمد أيضًا على التحالف العربي الذي يحارب جماعة الحوثي التي تدعمها إيران منذ مارس 2015.

 

يمول التحالف هذه القوات [في الجنوب]. كما تم تزويدهم بالأسلحة منذ بداية الحرب. يضيف الأشول “لذلك، إذا لم يكن التحالف جادًا في إنهاء الفوضى الحالية في الجنوب، فلن يحدث تغيير في القوات “.

 

على الرغم من أن بعض المسؤولين الحكوميين اليمنيين بمن فيهم رئيس الوزراء عادوا إلى عدن الشهر الماضي كجزء من الاتفاقية، إلا أن عدن لا تزال تعاني من ظروف معيشية صعبة وتراخي الأمن .

 

قال شكري عبد الله أحد سكان عدن للمونيتور إن الوضع العام هناك لم يتغير بشكل إيجابي منذ توقيع اتفاقية الرياض، ولم ير الناس أي تحسن ملموس في الخدمات.

وأضاف: “انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود مستمر حتى بعد عودة الحكومة. نحن [المدنيون] ما زلنا محبطين والوضع الأمني ​​غير مستقر تمامًا”.

 

على مدار الأيام القليلة الماضية، اغتال المسلحون الذين يُعتقد أنهم على صلة بتنظيم الدولة ضابطًا رفيع المستوى من قوة الحزام الأمني ​​التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وضابطاً آخر من قوات خفر السواحل اليمني في عدن. تعرضت المدينة الساحلية الجنوبية لسلسلة من الاغتيالات على مدار السنوات الثلاث الماضية بسبب الأجندات السياسية والعسكرية المتباينة.

 

اتفاق تقاسم السلطة بين الانفصاليين والحكومة هش للغاية بحيث لا يمكن إقناع الأول بترك طموحهم لانفصال الجنوب من الشمال جانبا.

 

في 12 كانون الأول / ديسمبر، ألقى رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي  ملاحظات في عدن بمناسبة مرور 100 يوم على وفاة القائد العسكري البارز في المجلس الانتقالي منير محمود اليافي (المعروف أيضًا باسم أبو اليمامة )، الذي قُتل خلال عرض عسكري هجوم صاروخي على الحوثيين في أغسطس/آب الماضي.

 

وقال الزبيدي، “اليوم ، نجدد تعهدنا له [أبو اليمامة] وجميع الشهداء للنضال من أجل انتصار قضيتنا وشعبنا وأمتنا، لاستعادة وبناء دولتنا الجنوبية مع عدن عاصمة أبدية لها”.

 

وقال مأرب الورد، المحلل السياسي اليمني، للمونيتور إنه لا يتوقع الالتزام بالجداول الزمنية للاتفاق.

 

وأضاف الورد “حتى الآن، تم تنفيذ فقرة واحدة فقط من الاتفاقية، وهي عودة رئيس الوزراء معين عبد الملك إلى عدن. ومع ذلك، لم يتم إحراز أي تقدم في القضايا العسكرية والأمنية في عدن. بما فيها انسحاب القوات إلى مواقعها السابقة”.

 

وتابع الورد كما “لم يتم إنجاز تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة التي تمتلكها مختلف الجماعات المسلحة إلى معسكر التحالف في عدن”.

 

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d