أخبار عاجلة

هل استطاعت السعودية إقناع الوفد الحوثي بأيقاف الحرب. ؟ 

هل استطاعت السعودية إقناع الوفد الحوثي بأيقاف الحرب. ؟

مجتهد نيوز //

قالت مصادر خاصة إن وفدا حوثيا يجري مشاورات مع مسؤولين سعوديين في الرياض منذ منتصف أكتوبر الماضي.

ونقلت قناة “بلقيس” عن المصادر قولها إن الوفد الحوثي المتواجد في الرياض برئاسة إسماعيل الوزير وزير العدل السابق وعضو المجلس السياسي للحوثيين حسين العزي وكلا من القيادي المؤتمري السابق أححمد الكحلاني وفضل أبوطالب وزيد الذاري وأمة العليم السوسوة وعلي الكحلاني بالإضافة لرضية راوية.

وذكرت أن الوفد الحوثي المقيم في فندق الريتس كارلتون التقى برئيس جهاز الاستخبارات في 15 أكتوبر، كما التقى برئيس اللجنة الخاصة في 17 أكتوبر، وفي الثالث من نوفمبر الجاري التقى بنائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان.

وأكدت المصادر التي حضرت جانبا من تلك اللقاءات أنه تم التطرق لموضوع إيقاف الحرب والاستغناء عن الدعم الإيراني مقابل قيام المملكة بتعويض ذلك الدعم وبشكل أكثر سخاء، فيما يلتزم الحوثيون بتأمين الحدود ووقف استهداف المنشآت السعودية.

وأشارت المصادر إلى أن الرياض التزمت بوقف قصف المناطق الخاضعة لسلطة الحوثيين وعدم استهداف الداخل السعودي.

ولفتت إلى أن الطرفين اتفقا على ضرورة إزاحة الرئيس هادي باعتباره عبئا على الجميع ويجب طي صفحته والتوافق على شكل السلطة المقبلة.

ووفقا للمصادر تعهدت المملكة بدعم تأسيس جامعة الإمام الهادي والتي ستتبنى تدريس المذهب الزيدي.

ومطلع الأسبوع الجاري، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر مقرب من جماعة الحوثي أن محادثات “سرية” تجرى بين قيادات من الحوثيين ومسؤولين سعوديين رفيعي المستوى في العاصمة العمانية مسقط.

وحسب الوكالة، فإن واشنطن والمبعوث الأممي مارتن غريفيث والصليب الأحمر ورئيس الوزراء الباكستاني عمران أحمد خان هم ضمن الوسطاء في هذه المحادثات بين الحوثيين والسعودية.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، كشفت وكالة رويترز عن وجود مشاورات بين الحوثيين ومسؤولين سعوديين بشأن وقف إطلاق النار وإيجاد حل شامل للصراع.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

“جاوب واكسب” حل سؤال اليوم مع رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024

نقدم لكم رابط الاشتراك في مسابقة طائر السعيدة 2024، مع جواب سؤال المشاهدين الليلة 22 …

%d