أخبار عاجلة

محادثات جديدة بين السعودية وجماعة الحوثي تقتضي بأزاحة الرئيس هادي بأعتباره عبء على الطرفين

 

مجتهد نيوز //

 

 

كشفت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، عن تفاصيل جديدة حول بدء محادثات مباشرة بين الحوثيين ومسؤولين سعوديين في سلطنة عُمان والأردن.

 

وقالت المجلة في تقرير موسّع لها، إن نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان يلعب دوراً هذا المحادثات إلى جانب  السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون.

وأشارت المجلة إلى أن زيارة بن سلمان إلى مسقط ولقاءه بالسلطان قابوس  كان لإعداد الأساس لمحادثات رفيعة المستوى مع الحوثيين.

 

وبحسب المجلة فإن الاجتماع يمثل تتويجا لأكثر من ثلاث سنوات من المحادثات السرية المباشرة، التي بدأت مع فتح السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر قناة تواصل مع الحوثيين عام ألفين وستة عشر.

 

وتشير المجلة إلى إن المشاورات جاءت بعد تراجع السعوديين إلى حد كبير عن قرار مجلس الأمن رقم اثنين وعشرين ستة عشر، الذي يؤكد شرعية الرئيس هادي ويطالب الحوثيين بالانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة.

 

وقالت المجلة إن التواصل بين الحوثيين والسعوديين أزعج بعض المسؤولين في الحكومة اليمنية، بعد استبعادهم إلى حد كبير من المحادثات.

وأضافت المجلة إن السعودية قامت بتهميش المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الذي يبذل جهودا لإيقاف الحرب في اليمن.

 

وكشفت قناة بلقيس في نشرات سابقة، بأن وفدا حوثيا رفيع المستوى يُجري مباحثات في الرياض مع مسئولين سعوديين منذ منتصف أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

 

وأكدت المصادر التي حضرت جانبًا من تلك اللقاءات، أنه تم التطرق لموضوع إيقاف الحرب والاستغناء عن الدعم الإيراني مقابل قيام المملكة بتعويض ذلك الدعم وبشكل أكثر سخاء، فيما يلتزم الحوثيون بتأمين الحدود ووقف استهداف المنشئات السعودية.

 

وأشارت المصادر إلى أن الرياض، التزمت بوقف قصف المناطق الخاضعة لسلطة الحوثيين يقابله عدم استهداف الداخل السعودي.

 

ولفتت المصدر، إلى أن الطرفين اتفقا على ضرورة إزاحة الرئيس هادي باعتباره عبئًا على الجميع ويجب طي صفحته والتوافق على شكل السلطة المقبلة.

وتعهدت المملكة بدعم تأسيس جامعة الإمام الهادي والتي ستتبنى تدريس المذهب الزيدي.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d