أخبار عاجلة

إعلان طرح أرامكو الأحد المقبل والاكتتاب 4 ديسمبر

مصادر: أرامكو السعودية تستهدف بدء طرحها العام الأولي المزمع في 3 نوفمبر،شركة أرامكو السعودي تسعى لإتاحة وقت للمستشارين لتأمين مستثمرين رئيسيين.

مجتهد نيوز//

 (رويترز) – قالت ثلاثة مصادر على اطلاع مباشر لرويترز إن أرامكو السعودية تستهدف الإعلان عن بدء طرحها العام الأولي في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني بعد إرجاء العملية في وقت سابق من الشهر الجاري لإتاحة وقت للمستشارين لتأمين مستثمرين رئيسيين.

شعار شركة أرامكو السعودية على منشأة نفطية تابعة لها يوم 12 أكتوبر تشرين الأول 2019.

وقالت المصادر أيضا إن أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، لم يكن حاضرا في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار يوم الثلاثاء نظرا لاجتماعه مع مستثمرين في الخارج قبيل الطرح العام.

 

وتتطلع أرامكو لطرح حصة تتراوح بين واحد واثنين بالمئة في البورصة السعودية فيما قد يصبح إحدى أكبر عمليات الطرح العام الأولي على الإطلاق وقد تصل قيمته إلى 20 مليار دولار.

 

وردا على استفسارات من رويترز، ذكرت أرامكو يوم الثلاثاء أنها لا تعلق على الشائعات أو التكهنات مضيفة أن الشركة مستمرة في التواصل مع المساهمين بشأن أنشطة التحضير للطرح العام الأولي.

 

وقالت الشركة إنها مستعدة وإن التوقيت سيكون مرهونا بأوضاع السوق وسيتحدد وفق اختيار المساهمين.

 

وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها بسبب الحساسية التجارية.

 

وقال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي، إن الشركة سيكون بها المزيد من المساهمين من المؤسسات قريبا.

 

أدلى الرميان، الذي يرأس أيضا مجلس إدارة أرامكو، بتصريحاته خلال جلسة نقاش في المؤتمر المنعقد في الرياض.

 

وقال تلفزيون العربية المملوك لسعوديين في نبأ عاجل نقلا عن مصادر يوم الثلاثاء إن اكتتاب المستثمرين في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية سيبدأ في الرابع من ديسمبر كانون الأول.

 

وأضاف التلفزيون أن الشركة النفطية العملاقة ستعلن عن سعر الطرح في 17 نوفمبر تشرين الثاني. وذكر أن التداول على الشركة في بورصة الرياض سيبدأ في 11 ديسمبر كانون الأول.

 

وظلت وول ستريت في حالة ترقب شديد لبيع أرامكو حصة منها منذ أن أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان النبأ قبل ثلاثة أعوام.

 

لكن ظل التقييم الذي يستهدفه ويُقدر بتريليوني دولار محل تساؤلات من بعض رجال المال وخبراء القطاع الذين أشاروا إلى أن بلدان العالم تسرع جهود التحول بعيدا عن الوقود الأحفوري لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض مما يفرض ضغوطا على أسعار النفط ويقوض قيمة حقوق ملكية الشركات المنتجة للنفط.

 

وقال كيريل ديميترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي يوم الثلاثاء إن الصندوق يعكف على تشكيل كونسورتيوم من المستثمرين من أجل الطرح العام الأولي لأرامكو.

 

وقال ديميترييف للصحفيين خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار ”هناك عدة صناديق معاشات روسية مهتمة بالاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو وتلقينا مؤشرات من صندوقنا الروسي-الصيني بأن بعض المؤسسات الاستثمارية الصينية الكبيرة مهتمة بالطرح العام الأولي لأرامكو“.

 

وفي سياق منفصل، قال فاروق بستكي العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية، صندوق الثروة السيادي، يوم الثلاثاء إن أرامكو لم تخاطب الهيئة للاستثمار في طرحها العام الأولي.

وصرح بستكي للصحفيين على هامش المؤتمر نفسه أن المؤسسة العامة للاستثمار لم تتلق أي اتصالات من أرامكو أو مستشاريها بشأن الطرح العام الأولي مضيفا أنها ستدرس الطرح العام مثل سائر الاستثمارات.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

إلى آخر يوم من رمضان فقط.. حلم تعطي فرص مضاعفة لسحب 1,000,0000$ وتضاعف الامل بعرض ضخم لفترة محدودة.. اشترك الآن

قدمت مسابقة الحلم عرضا جديدا لفترة محدودة خلال ما تبقى من ايام رمضان المبارك، وجعلت …

%d