أخبار عاجلة

الصومال تلغي إتفاقية مع الإمارات لبناء قاعدة عسكرية في ميناء بربرة

 

مجتهد نيوز – الوطن العربي

 

أفادت إذاعة صومالية محلية، أن جمهورية أرض الصومال الغير معترف بها ألغت اتفاقية عسكرية مع الإمارات كانت قد وقعت عليها في العام 2016.

 

وأوضحت أن رئيس ما يعرف بجمهورية أرض الصومال، موسى بيحيى ألغى اتفاقية بناء قاعدة عسكرية إماراتية كان مقررا إقامتها في ميناء بربرة المطل على البحر الأحمر.

 

وكانت الحكومة الصومالية، قد دعت مجلس الأمن في وقت سابق إلى إتخاذ إجراءات ضد بناء قاعدة عسكرية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في أرض الصومال.

 

ودعا المندوب الصومالي حينها، مجلس الأمن في جلسة خُصصت لبحث التطورات في الصومال، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف ما وصفه بالانتهاكات الإماراتية.

 

وأوضح المندوب أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقعت اتفاقية في العام 2016مع السلطات الإقليمية لأرض الصومال لإنشاء قاعدة عسكرية إماراتية في بربرة دون موافقة الحكومة الاتحادية الصومالية،  وقد أكد فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الخاصة بالصومال وإريتريا في تقريره السنوي الأخير أن بناء المرافق الجديدة مستمر، وأن إنشاء القاعدة بما يعنيه ذلك من  نقل مواد عسكرية إلى الإقليم سيشكل انتهاكا لحظر الأسلحة المفروض على الصومال”.

 

وأضاف مندوب الصومال أن “هذه الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات في الصومال هي انتهاك واضح للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقواعد العلاقات الدولية والتعاون الدولي. ولذلك فإن حكومة الصومال الاتحادية تدعو مجلس الأمن إلى اتخاذ الخطوات اللازمة، وفقا لولايته للمحافظة على السلم والأمن”.

 

وبدأت الإمارات بناء القاعدة في العام 2017، بموجب اتفاق مع مسؤولين في أرض الصومال، وهي منطقة شمالية في الصومال أعلنت استقلالها، في عام 1991 في أعقاب حرب أهلية.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

اصابة عشرات المواطنين الفلسطينيين في اشتباكات مع قوات العدو الصهيوني

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، مساء اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني في مخيم …

%d مدونون معجبون بهذه: